منتدى الاشتراكي الثوري
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
انت غير مسجل في المنتدى نتمنى منك التسجيل
لاتفتك فرصه المشاركه والنقاش الموضوعي وابداء الرأي


عــــــاشــــــــــت المــــاركــــــــسية اللــــــــــــــــينيــــة المــــــــاويـــــــة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الاشتراكي الثوري
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
انت غير مسجل في المنتدى نتمنى منك التسجيل
لاتفتك فرصه المشاركه والنقاش الموضوعي وابداء الرأي


عــــــاشــــــــــت المــــاركــــــــسية اللــــــــــــــــينيــــة المــــــــاويـــــــة
منتدى الاشتراكي الثوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عن الحرية...

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

عن الحرية... Empty عن الحرية...

مُساهمة من طرف أبو عرب الأربعاء أكتوبر 13, 2010 7:00 am

ماهي الحرية ؟
الحرية في اللاتينية libertas وفي الفرنسية liberte وفي الإنكليزية liberty أو freedom.
الحر ضد العبد , والحر في اللغة العربية يعني الكريم , والخالص من الشوائب , والحر من الأشياء أفضلها , ومن القول أو الفعل أحسنه , وتقول حرر العبد أي خلصه من الرق...
فالحرية هي الخلوص من الشوائب أو الرق أو اللؤم , فإذا أطلقت على الخلوص من الشوائب , دلت على صفة مادية , يقال :
ذهب حر لا نحاس فيه , وإذا أطلقت على الخلوص من الرق , دلت على صفة إجتماعية : رجل حر أي طليق من كل قيد سياسي أو إجتماعي , وإذا أطلقت على الخلوص من اللؤم دلت على صفة نفسية , تقول رجل حر كريم لا نقيصة فيه.
وعلى هذا الأساس للحرية ثلاث معان :
1- المعنى العام : الحرية خاصة الموجود , الخالص من القيود , العامل بأرادته أو طبيعته , من قبيل ذلك قولهم تظهر حرية الجسم الساقط في هبوطه إلى مركز الأرض , وفقا لطبيعته بسرعة متناسبة مع الزمان , إلا إذا صادف في طريقه عائقا يمنع سقوطه.
وكذلك وائف الحياة النباتية أو الحيوانية إذا لم يعقها عن القيام بعملها الطبيعي مانع خارجي , قيل إنها حرة , وإذا أطلق هذا المعنى على أفعال الإنسان , دل على الحرية المادية , يقال ليس للمريض والسجين حرية , لأنهما يستطيعان أن يفعلا ما يريدان .
2- المعنى السياسي والأجتماعي : الحرية بهذا المعنى قسمان :
أ‌- الحرية النسبية : هي الخلوص من القسر , والإكراه الإجتماعي , والحر هو الذي يأتمر بما أمر به القانون , ويمتنع عما نهى عنه , إن حرية الإعراب عن الفكر وعن الرأي هي أثمن حقوق الإنسان , ولكل مواطن الحق في حرية الكلام , والكتابة والنشر , على أن يكون مسؤولا عن عمله في الحدود التي يعينها القانون , كما ينبغي الإعتراف بحقوق الغير , واحترم حرياته , وتحقيق ما يقتتضيه النظام العام من شروط عادلة وموضوعية و الحريات السياسية هي الحقوق المعترف بها في معظم الدول , كحرية الفكر والرأي , والضمير , والدين , والتعبير , وحرية الإشتراك في الجمعيات , وحرية الإلهام في إدارة شؤون الدولة مباشرة , أو بواسطة ممثلين يختارهم المواطنون إختيارا حرا.
ب‌- أما الحرية المطلقة فهي حق الفرد في الإستقلال عن الجماعة , التي إنخرط في سلكها , وليس المقصود بذلك الإستقلال الكلي بل الإقرار بهذا الإستقلال , واستحسانه , وتقديره , واعتباره قيمة خلقية مطلقة , وقد تم التمييز بين الحرية المدنية والحرية السياسية : فالأولى هي عبارة عن استمتاع الأفراد بحقوقهم المدنية في ظل القانون , والثانية عبارة عن استمتاع الأفراد بحقوقهم السياسية واشتراكهم في إدارة شؤون بلادهم مباشرة أو بواسطة ممثليهم.
3- المعنى النفسي والخلقي :
أ- إذا كانت الحرية ضد الإندفاع اللاشعوري , أو الجنون , واللامسؤولية القانونية والخلقية , فإنها تدل على حالة شخص لا يقدم على الفعل إلا بعد التفكير فيه سواء كان ذلك الفعل خيرا أم شرا , فهو يعرف ما يريد , ولا يفعل شيئا إلا وهو عالم بإسبابه , لذلك قيل : إن الحرية هي علية النفس العاقلة , ومعنى ذلك إن الفاعل الحر هو الذي يقيد نفسه بعقله وإرادته , ويعرف كيف يستعمل ما لديه من طاقة , وكيف يتنبأ بالنتائج , وكيف يقارنها بعضها ببعض , أو يحكم عليها , فحريته مجردة من كل قيد , ولا هي غير متنهاية , بل هي تابعة لشروط متغيرة نوجب تحديدها وتخصيصها , يطلق على هذه الحرية اسم الحرية الأدبية أو الخلقية.
ب- وإذا كانت الحرية ضد الهوى والغريزة والجهد , والبواعث العرضية , فإنها تدل على حالة إنسان يحقق بفعله ذاته من جهة ما هي عاقلة وفاضلة , فالحرية بهذا المعنى حالة مثالية , لايتصف بها إلا من جعل أفعاله صادرة عما في طبيعته من معان سامية , في هذا المجال قال ليبنيتز : (إن الله وحده هو الحر الكامل , أما المخلوقات العاقلة فلا توصف بالحرية إلا على قدر خلوصها من الهوى.
ج- إذا كانت الحرية ضد الحتمية فإنها تدل على حرية الإختيار , أي أن فعل الإنسان يتولد من إرادته , في هذا الخصوص قال بوسيه:
(كلما بحثت في أعماق نفسي عن السبب الذي يدفعني إلى الفعل لم أجد فيها غير إرادتي) , فالإرادة إذن علة أولى وابتداء مطلق , وهي خالصة من كل قيد , لأنها لا توجب أن يكون الفعل مستقلا عن الأسباب الخارجية فحسب , ببل توجب أن يكون مستقلا عن الدوافع والبواعث الداخلية أيضا , يدلكل ذلك على ان بين معاني الحرية واللاتعيين واللاحتمية تساوقاً وتلازماً. اذا سلمنا بحرية الاختيار, واختصرت على الاحوال التي تتساوى فيها الاسباب المتعارضة, حصلنا على معنى اخر للحرية: حرية عدم المبالاة.
د- كما يطلق على الحرية ايضاً القوة التي تزهر ما في صميم الذات الانسانية من صفات مفردة, او الطاقة التي بواسطها يحقق الانسان في كل من لفعاله, فيشعر بحريته مباشرة, ويدرك انها ميزة نظام فريدة من الحوادث , تفقد فيه مفاهيم العقل كل دلالة من دلالاتها. قال برغسون: "الحرية هي نسبة النفس المشخصة الى الفعل الصادر عنها".
ومعنى ذلك ان الفعل الحر عنده لا ينشا عن عامل نفسي مفرد, بل ينشأ عن النفس كلها. ونسبة المريد الى افعاله كنسبة الفنان الى اثاره. والفرق بين فلسفة الحتمية وفلسفة الحرية. ان الاولى تقسم الفعل الحر وتعلله بقوى طبيعية مختلفة التركيب والتاثير, في حين ان ثانية ترى ان الفعل الحر لا ينقسم, وان السببية النفسية, التي هي عماد الحرية مختلفة كل الاختلاف عن السببية الطبيعية.
ه- والحرية عند "كانت" صورة معقولة متعالية, ذلك ان لكل ظاهرة في نظرة تفسيراً مزدزجا. الاول ان تربط تلك الظاهرة بغيرها من الظواهر ربطاً ضرورياً ربطا ًضرورياً محكماً, حتى اذا عرفت قانونها الطبيعي, امكنك التنبؤ بحدوثها, هكذا يمكن التنبؤ بافعال الانسان عند معرفة الظروف التي تؤثر فيه وظروف محيطة. الثاني ان تربط تلك الظاهرة بأسبابهاالمعقولة المتعالية, وكل سبب متعال هو غير زماني, وهو من عالم الشيء بذاته, لا من عالم الظواهر, ونسبة الظواهر الى الاسباب المتعالية هي الحرية بعينها, اي ان الفعل اذا نسب الى عالم الشيء بذاته, اي عالم الحقيقة امكن حراً.
و- حرية الضمير : هي الشعور بالحرية في ابداء الرأي واعتناق المعتقدلت, والتحرير يعني تحرير الشعب من المرض والفقر والظلم...
أبو عرب
أبو عرب
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 1
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عن الحرية... Empty رد: عن الحرية...

مُساهمة من طرف حامل الرايه الحمراء الجمعة ديسمبر 10, 2010 4:24 am

لم اقراء المقال كاملا ولى عوده معه ولكن احب ان اضع المعنى الماركسى للحريه واننى اجده اقرب الى الصواب وهو
الحريه هى معرفة الضروره
فلكى اكون حر يجب على مرعفة الضروريا والقوانين التى اواجهها فى حياتى لكى اسيطر عليها واكون حر فى امامها ولا تقيدنى هى .
شكرا
حامل الرايه الحمراء
حامل الرايه الحمراء
عضو برونزي
عضو برونزي

عدد الرسائل : 180
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى